جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

“النواب” يخفض سن التقاعد المبكر

706

عالم السياحة- WTTEN – صادق مجلس النواب على توصية لجنته المشتركة (المالية والعمل) بمنح المؤمن عليه في مؤسسة الضمان الاجتماعي حق التقاعد مبكرا، شريطة أن يكون قد اكمل سن 50 سنة على الاقل، وان تبلغ اشتراكاته على الاقل (252) اشتراكا، اي 21 عاما فعليًا بالنسبة للذكر، و(228) اي 19 سنة، اشتراكا فعليا بالنسبة للأنثى.

واشترط القانون أن تبلغ اشتراكات المؤمن الذي يريد التقاعد عند سن 45 سنة ان تبلغ مدة اشتراكاته في الضمان الاجتماعي 300 اشتراك فعلي اي 25 سنة.

والزم القانون المؤسسة بناءً على طلب المؤمن عليه تخصيص راتب تقاعد مبكر له إذا انتهت خدمته لأي سبب كان شريطة تحقق ما يلي:

1 – أن يكون قد أكمل سن الخمسين على الاقل وان تكون اشتراكاته في هذا التأمين قد بلغت على الاقل ( 252 ) اشتراكا فعليا بالنسبة للذكر و( 228 ) اشتراكا فعليا بالنسبة للأنثى.

2 ـ أن تبلغ اشتراكات المؤمن عليه في هذا التأمين (300 ) اشتراك فعلي شريطة ان لا يقل سن المؤمن عليه عن (45 ) سنة.

واثار نواب قضايا من بينها المذكرة التي وقعها 87 نائبا طالبوا فيها بعقد جلسة عامة، لمناقشة اوضاع الاعلام الاردني والرسمي، التي اثارها النائب يحيى السعود، ليرد رئيس المجلس عليه بتأكيده ان المذكرة ستدرج على جدول اعمال الجلسات اللاحقة، وانه قام بتأجيلها لمنح الاولوية لبعض التشريعات، وفي مقدمتها قانون الضمان الاجتماعي.